-->
technologie technologie
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الرموز التعبيرية بين الماضي و الحاضر







من يتقن اللغة اليابانية يعرف أن هناك نظاما للغة اليابانية يسمى بالكانجي وهي عبارة عن رسوم ذات شكل معين ولكل منها معنى خاص وتستخدم لكتابة أقسام من اللغة كالأسماء و جذور الصفات و جذور الأفعال . ولكنها لا تعد اللغة الوحيدة التي تستخدم هذا النظام الكتابي الذي يسمى بالكتابة التصويرية بل ظهرت قبلها الكتابة المسمارية ببلاد الرافدين و الهيروغليفية بمصر وجونجوين بالصين و كتابة الانكا و الازتك وهذا ما يدل ان الرسوم كانت  الوسيلة التعبيرية الأولى للبشرية ولا تزال الى الآن مجسدة  من خلال النقوش الموجودة على الصخور والتي تصور لنا ماضي بعيد و شكل الحياة في تلك الفترة . 






ومع ظهور الرسائل النصية وانتشارها عبر الهواتف النقالة و البريد الالكتروني محدود السعة و الكلمات و الحروف (250 حرف ) ظهرت الحاجة الى كلمات تعبيرية مجازية بوصفها وسيلة أسرع و أسهل للتواصل .
كما أن استخدام كلمات محدودة في رسائل قصيرة قد يؤدي الى حدوث سوء الفهم , ذلك أنه من الصعب التعبير عن النفس بصورة ملائمة بعدد محدود من الحروف و الكلمات .
ومن هنا بدأ فريق ياباني بالعمل على تطوير رموز تعبيرية أو ايموجي لصالح الشركة المعنية بنظام الهواتف عبر الأنترنت و الهواتف المتحركة  لتجد طريقها للاستخدام في عام 1999 .
في البداية كان هناك نحو 200 ايموجي لأمور مثل الطقس و الطعام و الشراب و المزاج و المشاعر , وكانت رموز الايموجي بالأسود والأبيض فقط , وانحصر حجمها في 12*12 بيكسل لذلك فقد اتصفت بالبساطة الشديدة وعدم توفرها على الكثير من الأشكال .
وظهرت أول رموز ملونة سنة 1999 لتشمل الوجوه المستخدمة حاليا و المعروفة باسم 'سمايلي' . وأشار شيغيتاكا كوريتا صاحب فكرة الايموجي الى أن تطوير الايموجي في البداية كان يقتصر على السوق اليابانية , موضحا أنه لم يكن يعتقد أن الايموجي سينتشر  و يصبح شائعا على مستوى العالم .
ولا يعتقد كوريتا أن استخدام الايموجي يعد مؤشرا على تناقص قدرة الناس على التواصل بواسطة الكلمات أو نقص المفردات لديهم . كما أن تطور الايموجي جاء لتلبية احتياجات التعبير المعقد عن المشاعر .

 تغير الايموجي في وقتنا الحالي  : 





  طرحت شركة apple نموذج جديد للتعبير تحت مسمى animoji وهي ميزة الوجوه التعبيرية المتحركة التي تعتمد على مستشعرات محاكاة الوجه ومن ثم تحويلها الى وجه تعبيري ,هذه الميزة كانت متوفرة من قبل في عدة تطبيقات على غرار سناب شات ولوأنها كانت مختلفة قليلا عن ما قدمته ابل .
  وبعد فترة ليست بالبعيدة أعلنت سامسونغ بدورها على ميزة AR imojie وتختلف عن ميزة ابل في انها قادرة على انشاء وجه كرتوني يستطيع محاكاة وجه مستخدمها بدقة هذا بالإضافة لكونها قادرة على انشاء رموز أخرى و القدرة على التحكم بمظهرها .
 وخلال مؤتمر MWC ببرشلونة أعلنت شركة  ASUS  عن ميزة  Zenimoji  التي تحول تعبيرات المستخدم الى ايموجي سواء عند التراسل مع الأصدقاء   او في أثناء البث المباشر للفيديو أو في خلال مكالمات الفيديو.

 لقد شهدنا عدة تغييرات على تصميم الايموجي وكيف انه غير من مفهوم التواصل الاجتماعي في ظل  اكتساح وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل بين الأفراد , وما نشهده من تطور في الساحة التقنية ينبأنا بتغير جديد على طريقة عرض الايموجي خاصة مع بداية ظهور تقنية الهولوجرام .
فهل ستمحي هذه التقنية فكرة الايموجي وما هو مصير و مستقبل الايموجي ؟         







عن المدونة

mstartech هذه المدونة تهدف الى شرح المحتوى التكنولوجي بشكل عام وستتناول شروحات في مجال الهواتف الذكية و الكمبيوتر بشكل خاص وليس هذا فقط بل وستشمل مقالات و شروحات حول مفاهيم تقنية والكثير وشعار هذه المدونة نقرة واحدة تغير معرفتك .

0 تعليق على موضوع : الرموز التعبيرية بين الماضي و الحاضر

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    إحصائيات المدونة

    حمل تطبيقنا

    زوار المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    technologie

    2017